سكــك حــديد مــصر

بث تجريبي

مشروعات التطوير

مشروع تطوير نظم الإشارات على خط بني سويف / اسيوط بطول 250 كم

24/11/2020

وصف المشروع :

تطوير خط بني سويف/ اسيوط الحالي والذي يعمل بنظام الارتباط الميكانيكي بطول (250 كم) وتحويله إلي نظام تحكم الكتروني (EIS) بدلاً من النظام الميكانيكى الحالى مع تركيب نظام التحكم المركزي (CTC) للخط بالكامل بغرض زيادة عوامل الأمان بمسير القطارات علي الخط.

  • جهة التمويل: قرض البنك الدولي.
  • الشركة المنفذة : الستوم
  • استشارى المشروع : شركة سيسترا الفرنسية
  • تم توقيع العقد (1045) مع شركة الستوم بتاريخ 20/12/2014 والعقد والتعديل رقم 1 بقيمته (66.5 مليون يورو+348 مليون جم (
  • تم تفعيل العقد بتاريخ 30/1/2015 .
  • ينتهى العقد في 31 أغسطس 2020 بعد توقيع الملحق الأول للعقد.
  • طول الخط = 250كم.
  • عدد البراج : 15 برج رئيسى + 24 برج ثانوى
  • عدد المزلقانات : 86 مزلقان

الموقف التنفيذى للمشروع :-

  • •الموقف التنفيذي (الحالي)

    -تم دخول عدد 6 ابراج اشارات التشغيل هو (أبوقرقاص , مغاغة, الروضة, بني مزار ، ملوى ، مطاى) بكهربة إشارات بطول 77 كم وتشغيل 24 مزلقان أوتوماتيكيا.

    -تم تشغيل التقاطر جزئياً بين برجي ( مغاغة – بني مزار ) بطول 24 كم  وتشغيل 11 مزلقان  أوتوماتيكاً.

    -تم تشغيل التقاطر جزئياً بين برجي ( أبو قرقاص - الروضة) بطول 26 كم  وتشغيل 7 مزلقان  أوتوماتيكاً.

    -تم تشغيل التقاطر جزئياً بين برجي ( الروضة – ملوي) بطول 10 كم  وتشغيل 2 مزلقان  أوتوماتيكاً.

    -تم تشغيل التقاطر جزئياً بين برجي (بني مزار - مطاى ) بطول 17 كم  وتشغيل 4 مزلقان  أوتوماتيكاً.

    الأعمال الجارية التي أوشكت علي الإنتهاء

    -تم الانتهاء من البرج الرئيسى بمحطة  ديروط وجارى العمل بالتركيبات الخارجية تمهيداً لدخوله الخدمة فى نهاية ديسمبر 2020 .

    •الأعمال الجارية علي الخط بالكامل

    -يتم أعمال مد الكابلات في المسافة ما بين القاهرة أسيوط بطول 370 كم حيث تم الإنتهاء من 135 كم فى المسافة من بنى سويف حتى اسيوط.

    -يتم الأعمال الإنشائية لباقي الابراج الرئيسية بعدد 9 أبراج والثانوية بعدد 12 برج ، بنسبة 51 %

    -أعمال الهندسة المرتبطة بأعمال المشروع

    -تم الإنتهاء من أعمال التجديدات بمحطة مطاى و الكفور وجارى العمل بابراج ديروط وسمالوط.

    -تم التعاقد مع شركة سامكريت  لتوقيع عقد تنفيذ أعمال هندسة السكة المتبقية بالمشروع.  

    -المخطط حتي نهاية ديسمبر 2020

    - دخول 2 ابراج الخدمة ليصبح الإجمالي 8 ابراج بالخدمة ودخول عدد 13 مزلقان الخدمة ليصبح الإجمالي 37 مزلقان بالخدمة.

    نتهاء أعمال الهندسة لعدد محطتين (ديروط ,  سمالـــوط).

  • الاعمال المدنية (بنسبة تنفيذ 51%) :-
    الابراج الرئيسية :-
    جارى العمل بعدد /  9 أبراج رئيسية (ببا – الفشن – سمالوط – المنيا – ديروط – القوصية – منفلوط – منقباد - اسيوط) وتم الانتهاء من الاعمال المدنية لعدد/6 مبنى رئيسى (ابو قرقاص - مغاغة – الروضة – بنى مزار – ملوى - مطاى ) .
    الأبراج الثانوية :-
    تم الانتهاء من عدد/6 أبراج ووضعهم بالتشغيل وجارى العمل بعدد/18 برج ثانوية 
    المزلقانات :-
    إجمالي عدد المزلقانات 86 مزلقان (عدد/41 مزلقان مطور مدنى بمعرفة الهيئة – عدد/45 مزلقان سيتم تطويرهم مدنيا بمعرفة شركة الستوم).
    تم وضع عدد/ 24مزلقان بالتشغيل (عدد/13 مطورين مدنيا بمعرفة شركة الستوم – وعدد/11 مطورين مدنيا بمعرفة شركات النيل) وجارى العمل من شركة الستوم بعدد/32  مزلقان .
    - يتم أعمال مد الكابلات في المسافة ما بين القاهرة أسيوط بطول 370 كم حيث تم الإنتهاء من 135 كم فى المسافة من بنى سويف حتى اسيوط.
     

  •