سكــك حــديد مــصر

بث تجريبي

نقل البضائع

 نقل البضائع

  تمتد شبكة الخطوط الحديدية بمنطقة وادى النيل وتغطى كافة أجزاءه وذلك على طول مجرى نهر النيل من القاهرة حتى السد العالى ، وتمتد الخطوط بكثافة فى دلتا النيل وتعبر فرعى النيل فى عدة مناطق ، وتوفر الهيئة خدمة نقل البضائع بطول شبكة خطوطها الحديدية التى تمتد داخل مراكز النقل الهامة ، حيث تربط الوادى من أقصاه الى أدناه بطول 9570 كم ويوجد 94 محطة منتشرة بطول الشبكة مفتوحة لأعمال نقل البضائع وترتبط بالموانئ الرئيسية ( الإسكندرية – الدخيلة – دمياط – بورسعيد غرب – السخنة – الأدبية ) بوصلات حديدية ، كما تمتلك الهيئة أسطول من العربات متنوع الطراز لشحن مختلف أنواع البضائع ( الصب – المعبأ – الحاويات ) .

وتسعى وزارة النقل ممثلة فى هيئة السكك الحديدية الى تنمية وتطوير نشاط نقل البضائع عبر قطارات السكة الحديد وظهر ذلك جلياً من خلال التعاقد مع شركة جينيرال اليكتريك الأمريكية على صيانة وتجديد عدد 81 جرار لنقل البضائع ، وكذلك من خلال التنسيق مع الهيئة العربية للصنيع على تصنيع 300 عربة لنقل البضائع بطرازات جديدة تلبى إحتياجات العملاء لتكون اضافة جديدة تساهم فى تحديث إسطول نقل البضائع بالسكة الحديد .

·     تم التعاقد على توريد 140 عربة بضائع من مصنع سيماف بمبلغ 544 مليون جنيه ونقل 3.6 طن بضائع لتنشيط عملية نقل البضائع بالسكة الحديد لزيادة ايرادات الهيئة وتخفيف العبء على موازنة الدولة .

·     التعاون مع الانتاج الحربى لتصنيع جرارات القطارات محليا بخبرة ألمانية لتشجيع الصناعة المحلية .

·     قيام الهيئة لاول مرة فى تسيير رحلات لنقل الحاويات عبر قطارات البضاعة من ميناء العين السخنة الى محطة الربيكى بالعاشر من رمضان بخط السويس عين شمس .

·     تسعى الهيئة الى إستعادة سكك شحن الفوسفات بحوش السباعية لنقل السماد والفوسفات ، والهيئة تستعيد قدامى العملاء للعمل على تنمية ايرادات الهيئة حيث قامت بوضع خطة لتحسين الوحدات المتحركة للوصول الى 25 مليون طن عام 2022 .

·     وزارة النقل ستدعم هيئة السكك الحديدية بنحو 800 عربة بضائع جديدة وتم التعاقد بالفعل على 140 عربة منها مع الهيئة العربية للتصنيع كمرحلة أولى  .

·     قامت الهيئة منذ بداية العام بنقل 14 الف حاوية من الموانئ البحرية عبر خطوط السكك الحديدية الى المناطق الصناعية المختلفة .

·     إستعادت السكة الحديد نقل القمح من ميناء بورسعيد الى الصوامع الداخلية المتصلة بالسكة الحديد بعد توقف دام عدة سنوات .

·     تم ميكنة قطاع نقل البضائع بأحدث النظم العالمية فى مجال تكنولوجيا المعلومات لتطوير قطاع نقل البضائع بسكك حديد مصر لتقديم خدمة أفضل لعملائها .

·     تسعى الهيئة فى التوسع فى مشروعات البنية الأساسية للنهوض بقطاع نقل البضائع ومن هذه المشروعات :-

-       مشروع إعادة تأهيل خط أبو طرطور / قنا / سفاجا بإجمالى طول 800 كم وتم إستلام العروض الفنية والمالية والتمويلية لمناقصة إعادة تأهيل ورفع كفاءة الخط  ، ويهدف هذا المشروع الى نقل خام الفوسفات وحمض الفوسفوريك والغلال .

-       تطوير خط السويس / الأدبية / السخنة بإجمالي طول 60 كم سكة وجارى مراجعة الدراسات الاستشارية مع جامعة القاهرة ويهدف المشروع الى زيادة السعة الاستيعابية من المنقول بالبضائع الى 2 مليون طن سنوياً .

-       إنشاء محطات تبادلية جديدة للبضائع تربط بين شبكة السكك الحديدية والطرق وخاصة بالقرب من المناطق اللوجستية المخطط إنشائها ، ويهدف المشروع الى إنشاء 9 محطات تبادلية فى منطقة الدلتا و6 محطات تبادلية فى جنوب الوادى مجهزة بمعدات تداول ومداخل ومخارج للشاحنات للتوسع فى نظام النقل المشترك .

-       إنشاء خط سكة حديد مفرد لنقل البضائع من كفر داود / مدينة السادات يتفرع من كم  66.7 خط المناشى / ايتاى البارود بطول 35 كم سكة وتم تنفيذ جسور ومحطات المسافة والانتهاء من اشاء الكوبرى المعدنى على الرياح الناصرى بكم 2.5 ويهدف هذا المشروع الى ربط مدينة السادات (المنطقة الصناعية) بشبكة السكة الحديد .